حقوق ومسؤوليات المرضى

تحقق من باقات العروض الخاصة لدينا
الباقات و العروض 

 حقوق وواجبات المريض 

يتطور تقديم الخدمات الصحية للمرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة باستمرار لتقديم الرعاية الصحية وفقًا لأعلى مستويات الجودة، مع الحرص على تحقيق أعلى المعايير في مجال إرضاء المرضى ورعايتهم. وقد تم تطوير هذا الميثاق لضمان حق المريض وتمكينه من دعم وتحسين الخدمات المقدمة للمريض.

يتضمن هذا الميثاق جميع الحقوق التي يتمتع بها المريض أثناء خدمته الصحية، وكذلك مسؤولياته تجاه المنشأة الصحية. والحقوق بمفهومها الحديث لا يمكن تحقيقها أو استيعابها أو إنفاذها دون أن تقترن بالمسؤوليات المقابلة التي تساعد على إعمال تلك الحقوق، في توازن دقيق بين الحقوق والمسؤوليات، والتي لها في النهاية عواقب إيجابية للجميع من حيث نوع وجودة الخدمات الصحية المتاحة. وقد تم إعداد هذا الميثاق بطريقة مبسطة تعكس التشريعات ذات الصلة وكيفية إيصال الرسالة بسهولة إلى جميع شرائح المجتمع من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة. والمريض هو الشخص الذي يتلقى الخدمات التي تقدمها المنشأة الصحية.

أولاً: المبادئ العامة

  1. لكل فرد الحق في حماية صحته في أفضل الظروف الممكنة، دون تمييز بسبب الدين أو الجنس أو اللون أو السن أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي، مع مراعاة خصوصية فئات معينة من المرضى الذين تتطلب حالتهم الصحية الأولوية للتعهد بها وفقًا للتشريعات المعمول بها، مثل حالات الطوارئ والمعاقين وكبار السن والأطفال والحوامل.
  2. تفتح المنشآت الصحية أبوابها لجميع الزوار في حدود التشريعات المعمول بها. 
  3. تضمن المنشآت الصحية، في حدود إمكانياتها، استقبال المرضى ومرافقتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم، مع احترام حقوقهم وحرياتهم والتخفيف من معاناتهم وآلامهم.
  4. تلتزم المنشآت الصحية، عند قيامها بحالات الطوارئ، بإعطاء الأولوية لتقديم الخدمات الصحية حسب ما تتطلبه الحالة الصحية للمريض، وفقًا للمبادئ العلمية المتعارف عليها في هذا المجال، على أن يتم تسوية الأمور الإدارية والمالية فيما بعد.
  5. الزائرين للتعرف على أماكن وأقسام المنشأة الصحية. كما توفر المنشآت الصحية الوسائل التي تمكنها من تقديم مقترحاتها للنظر فيها. كما تتعهد المنشآت الصحية بدراسة ملاحظاتهم وشكاواهم والرد عليها.
  6. تقدم المنشآت الصحية خدمات الترجمة للمرضى غير القادرين على فهم لغة الطبيب المعالج.
  7. تتخذ المنشآت الصحية التدابير المناسبة فيما يتعلق بإمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة إلى أماكنهم وإلى الخدمات التي يقدمونها في ظل أفضل الظروف الممكنة.
  8. يقر الجميع بحرية المريض في اختيار المنشأة الصحية التي يرغب في التعامل معها للوصول إلى الخدمات، مع مراعاة الأحكام الخاصة المنصوص عليها في مختلف أنظمة الضمان الاجتماعي أو التأمين الصحي.
  9. يحترم المريض مسؤولياته فيما يتعلق بالمنشأة الصحية والعاملين فيها ويلتزم بالتشريعات ذات الصلة.
  10. يجب أن تتعامل المنشأة الصحية بجدية مع شكاوى المرضى والتحقيق فيها وتقديم رد مكتوب على نتيجة الشكوى.
  11. توفر المنشأة الصحية المعدات واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على ممتلكات المريض أثناء تواجده داخل المنشأة الصحية.
  12. تحترم المنشأة الصحية المعتقدات الدينية للمريض وخلفياته الثقافية والجوانب الاجتماعية والخصوصية بما يتفق مع الإجراءات الصحية التي تتطلبها حالته الصحية. يجب أن يكون للمريض الحق في العلاج الذي يضمن احترامه أثناء الفحص البدني والعلاج.

 

   

ثانياً: حقوق المريض

  • تلتزم المنشأة الصحية والمهنيون الصحيون باحترام كرامة المريض ويجب عليهم تمكين المريض من الحصول على نسخة من الميثاق، وكذلك الوصول إلى الخدمة والرعاية الصحية باللغة التي يختارها من خلال توفير مترجم فوري إذا لزم الأمر.
  • تلتزم المنشآت الصحية باحترام خصوصية المريض وحماية المعلومات والبيانات الموجودة في ملفه الصحي، والوضع الاجتماعي، وسرية المراسلات والاتصالات والمرافق دون إزعاج وتشهير، وفقًا لما يقتضيه التشريع المعمول به.
  • تعمل المنشآت الصحية والمهنيون الصحيون على ضمان الحماية الصحية لأفراد المجتمع في إطار احترام حقوق الإنسان الأساسية وسلامة المرضى الذين يتلقون خدماتهم.
  • يلتزم الأطباء وجميع المهنيين الصحيين باستخدام جميع الوسائل والإمكانيات المتاحة لتقديم أفضل الخدمات الممكنة والمناسبة لصحة المريض.
  • الحق في الخدمات الصحية حق أساسي لجميع أفراد المجتمع، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي، ضمن الحدود التي نصت عليها التشريعات النافذة.
  • يحق لجميع المرضى أن يتلقوا العلاج والاستماع والنصح من قبل الطبيب بنفس الطريقة دون تمييز.
  • يحق للمريض معرفة هوية الطبيب أو الأطباء المعالجين أو الفريق الصحي الذي يتعامل معه ومعرفة نطاق عمل كل منهم.
  • تلتزم المنشآت الصحية بضمان استمرارية تقديم الخدمة الصحية للمريض، والإطار الصحي ملزم بمتابعة تنفيذ الخدمة التي بدأها طالما تتطلب الحالة الصحية للمريض ذلك.
  • تلتزم المنشآت الصحية بضمان قبول المريض الذي يزورها لتلقي خدماتها، وإذا لم يكن قادرًا على القيام بذلك، فتأكد من إدخال المريض إلى منشأة صحية أخرى يتم فيها استيفاء شروط ومتطلبات الرعاية الصحية.
  • يأخذ الإطار الصحي بعين الاعتبار المخاطر التي قد تنشأ عن أنشطة الوقاية أو العلاج أو الكشف أو التشخيص مع الاهتمام المستمر لتحقيق الفائدة المطلوبة من الخدمة الصحية المقدمة.
  • يحق للمريض، إذا كان مدركًا وقادرًا على التعبير عن رأيه بوضوح، رفض تلقي الخدمة الصحية، مع مراعاة الحالات الخاصة المنصوص عليها في التشريعات المعمول بها.
  • تحترم المنشأة الصحية والعاملين فيها رغبة المريض وألا ينتهكوا حريته في الاستمرار في تلقي الخدمة الصحية من عدمه، ما لم تكن حالته تشكل تهديدًا له أو للآخرين أو للصحة العامة.
  • يحق للمريض، على مسؤوليته الشخصية، مغادرة المنشأة الصحية وعدم بدء أو متابعة تنفيذ الخدمة الصحية المحددة، مع مراعاة الاستثناءات المنصوص عليها في التشريعات المعمول بها.
  • يحق للمريض أن يصف له العلاج، بما في ذلك إجراءات العلاج والتدخلات الجراحية وما إلى ذلك، كما أن كميات الدواء وآثاره الجانبية وطريقة استخدامه محددة بوضوح. وللمريض الحق في معرفة سبب خضوعه للفحوصات والعلاجات المختلفة. يتم تسجيل أي إجراء يتم اتخاذه عند تقديم الخدمات الصحية في ملفه الصحي.
  • يحق للمريض معرفة طبيعة وشدة مرضه والإبلاغ عنها ما لم تتطلب مصلحته غير ذلك، أو إذا كانت حالته النفسية لا تسمح بإبلاغه، وفي هذه الحالة يجب إبلاغ الممثل القانوني.
  • يجب على المنشأة الصحية إجراء الفحوصات والتحاليل المعملية اللازمة قبل إجراء الجراحة، والحصول على موافقة المريض الخطية لإجراء الجراحة، وإبلاغه بالآثار والمضاعفات الطبية المحتملة، ومعرفة مصاريف الخدمات الصحية بالكامل قبل الشروع في أي إجراءات.
  • يحق للمريض الحصول على فواتير تفصيلية بمبالغ مالية لجميع الخدمات التي تقدمها المنشأة الصحية.
  • للمريض الحق في الحصول على توجيه تربوي يتناسب مع عمره ومستوى الفهم والوعي والرعاية.
  • للمريض الحق في معرفة طبيعة وشدة مرضه وتوقعاته من أي أمراض أخرى أو إصابة الآخرين، ما لم تتطلب مصلحته غير ذلك، أو إذا كانت حالته النفسية لا تسمح له بالإبلاغ. في هذه الحالة يجب إبلاغ الممثل القانوني، ويجب توفير المعرفة الصحية والتوعية للمرضى وأسرهم لاتخاذ القرارات بشأن خطة العلاج والمشاركة في الرعاية الصحية المقدمة.
  • يقدم الطبيب للمريض معلومات لغوية بسيطة ومفهومة تتعلق بمرضه، ومسار العلاج وتطور الحالة الصحية، مع مراعاة صعوبة الفهم والحوار عند التعامل مع فئات معينة من المرضى (الأطفال، المرضى النفسيين وكبار السن).

يجب إبلاغها على النحو التالي:

  • أثناء العلاج السريري أو أثناء جلسة خاصة لهذا الغرض.
  • أثناء الإقامة في المنشأة الصحية.
  • ولدى مغادرته المنشأة الصحية، يتم حثه على مواصلة العلاج واتخاذ الإجراءات الوقائية وتجنب المضاعفات التي قد تعطل الحالة الصحية.

للمريض الحق في الحصول على المعلومات فيما يخص ما يلي:

  • الفحوصات المختلفة والعلاجات المقترحة والخدمات الوقائية اللازمة.

  • الفوائد والتكلفة المقدرة للمسار المقترح للعلاج مقدمًا.

  • الحاجة الملحة إلى تنفيذ الخدمات الصحية المقترحة التي سيتم تقديمها.

  • النتائج المتوقعة من الخدمة الصحية المقترحة.

  • البدائل الممكنة للخدمة الصحية المقترحة.

  • النتائج المتوقعة في حالة رفض الخدمات الصحية.

  • أسباب نقله من منشأة صحية أخرى.

  • يجوز إعفاء الطبيب من تقديم المعلومات للمريض في حالات الطوارئ، أو في حالة رفض المريض معرفة هذه المعلومات، أو عندما تتطلب مصلحته ذلك.

  • يجب الحصول على موافقة المريض، باقتناع تام، على الخدمة الصحية مسبقًا، مع مراعاة الاستثناءات التي يحددها القانون.

  • الحق في الموافقة على الخدمة الصحية يعود للمريض أو ممثله القانوني إذا كان المريض عاجزًا أو مقيدًا.

  • قبل إجراء تجربة طبية على أي شخص، يجب الحصول على موافقته الخطية بعد إبلاغه بالغرض من التجربة وطريقتها ومدتها، بالإضافة إلى الآثار غير المرغوب فيها التي قد تترتب عليها، وفي جميع الأحوال، يجب الالتزام بالشروط والضوابط المحددة في التشريعات المعمول بها.

  • المعلومات والبيانات الصحية الشخصية مملوكة للمريض ومحمية في نطاق الحفاظ على السرية الطبية، والتي لا يمكن الكشف عنها إلا لأطراف ثالثة بموجب إذن المريض أو في الحالات التي يقتضيها القانون.

  • على الطبيب إبلاغ المريض بالمعلومات والبيانات المتعلقة بصحته وعدم الحفاظ على السرية الطبية إلا وفقًا للشروط وفي الحالات المنصوص عليها في التشريعات المعمول بها.

  • قد يتم إخطار الأسرة أو الأقارب أو الشخص الذي يتمتع بثقة المريض المعين لهذا الغرض، عندما يُتوقع حدوث تطور خطير في حالته الصحية، ما لم يكن المريض قد منعه مسبقًا.

ثالثًا: واجبات المريض 

يتحمل المريض، بما يشمل الحقوق المذكورة أعلاه، المسؤوليات التالية:

  • احترام استقلالية الطبيب في تقييم وتحديد العلاج المناسب لحالته الصحية.

  • قبول طرق الوقاية والعلاج والوسائل المقررة لعلاجه.

  • الامتثال لتوصيات فريق العلاج وإجراء الفحوصات المطلوبة في الوقت المناسب وتناول الأدوية الموصوفة.

  • الالتزام بقواعد النظافة في المنشأة الصحية والنظافة الشخصية.

  • الالتزام بمتطلبات النظام الداخلي للمرفق الطبي التي يتم فيها تقديم الخدمة.

  • الالتزام بالإجراءات التي تتخذها الدائرة داخل المنشأة الصحية والالتزام باللوائح المعمول بها.

  • احترام الفريق الطبي بالمنشأة الصحية والتزام الأخلاق الحميدة في التعامل معهم.

  • الحفاظ على ممتلكات المنشأة الصحية، بما يشمل المباني والمعدات وغيرها.

  • احترام شروط القبول والإقامة والمغادرة المطبقة على المنشأة الصحية.

  • تقديم المستندات الإدارية والشخصية المطلوبة (المستندات التي تثبت الهوية وأي مستند آخر يطلبه المريض عند إجراء الإجراءات في المنشأة الصحية).

  • في حال رفض تلقي الخدمة الصحية أو البقاء في المنشأة الصحية والإصرار على مغادرتها دون موافقة طبية، على المريض أن يوقع أو أن يوقع ممثله القانوني على مستند يثبت رفض الخدمة الصحية أو البقاء في المنشأة الصحية من أجل إخراج وإعفاء المنشأة الصحية ومسؤوليتها القانونية من أي عواقب. في حالة رفض المريض أو ممثله القانوني التوقيع على هذه الوثيقة، يتم كتابة تقرير رسمي بالأمر موقع من قبل الطبيب والمسؤول الإداري بالمنشأة الصحية. يتم تسجيل ذلك في سجل المراقبة والحضور الخاص بالمنشأة الصحية.

  • دفع مستحقات المنشأة الصحية أو تقديم شهادة مسبقة بتحمل المصاريف المقدمة من مؤسسة الضمان الاجتماعي أو التأمين الصحي.

  • يلتزم المريض بالامتثال لمسؤولياته تجاه المنشأة الصحية وموظفيه. إذا فشل المريض في الامتثال لمسؤولياته وتجاوز القواعد والضوابط المحددة بموجب التشريعات المعمول بها في الدولة المختصة، يجوز للمرفق الطبي استخدام سلطته المختصة.